بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الأمين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الأمين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وها نحن مع الجزء الثالث والأخير .. والذي سنتحدث فيه عن طريقة تصرفك كمصمم مع
المشكلات التي قد تواجهك، أو الأفكار الجديدة التي تخطر ببالك .. والتي قد تعتبرها ثورية،
وهي في حقيقة الامر عكس ذلك، لذا قد نحتاج لأن نعيد التفكير بالعديد والعديد من الأشياء الهامة
والتي ستمر معنا في هذا الجزء الأخير من هذه السلسلة …
المشكلات التي قد تواجهك، أو الأفكار الجديدة التي تخطر ببالك .. والتي قد تعتبرها ثورية،
وهي في حقيقة الامر عكس ذلك، لذا قد نحتاج لأن نعيد التفكير بالعديد والعديد من الأشياء الهامة
والتي ستمر معنا في هذا الجزء الأخير من هذه السلسلة …
35- المشاكل المملة تؤدي الى حلول مملة اكثر
دائماً يوجد حل واحد .. لمشكلة واحدة، طبعاً هو الحل الصحيح، الأسهل، او الأقصر
لا تبتكر حلول أخرى لنفس المشكلة .. ستكون مملة بالتأكيد ..
لا تبتكر حلول أخرى لنفس المشكلة .. ستكون مملة بالتأكيد ..
36- الأفكار الجديدة غالباً غبية
لا تضيع وقتك وجهدك على تنفيذ أفكار .. لمجرد انك اعتقدت بانها جديدة،
اعتبر اي فكرة غبية، وغير مهمة .. حتى يثبت لك العكس
اعتبر اي فكرة غبية، وغير مهمة .. حتى يثبت لك العكس
37- برر قرارك وطريقتك
عندما تقوم بعمل تصميم ما، مميز ومختلف، لا تكتفي بعرضه للعميل فقط !
برر له سبب قيامك بتلك الطريقة، ولما، وأين، وكيف ..
برر له سبب قيامك بتلك الطريقة، ولما، وأين، وكيف ..
38- اعرض لهم العمل النهائي، وكيف وصلت له
عندما تعرض عملك على العميل .. لا تكتفي بالنسخة النهائية الجاهزة للطباعة،
اعرض عليه المراحل التي مر بها العمل، حتى وصل الى شكله النهائي
اعرض عليه المراحل التي مر بها العمل، حتى وصل الى شكله النهائي
39- اعمل مع الزبون، لا ضده
قد تكون على حق، وهو المخطئ .. لكن جرب ان تمسكه من يده لتفهمه
وجهة نظرك، بدلاً من الصراخ في وجهه أو تركك العمل كله
وجهة نظرك، بدلاً من الصراخ في وجهه أو تركك العمل كله
40- ان كنت ستفشل .. أفشل جيداً
“الفشل يعلمك الكثير” تذكر هذه العبارة، ولا تخف من الفشل أياً كان نوعه
بل استغله لتخرج منه وأنت أقوى
بل استغله لتخرج منه وأنت أقوى
41- اعترف بالفشل
ان كان هناك خطئ ما .. لا تبرره وتشرح للعميل بأنه كان عن قصد ما ولهدف ما
ضع معايير جودةٍ خاصةٍ بك .. واعترف بأخطائك لأنها الطريقة الوحيدة للتعلم
ضع معايير جودةٍ خاصةٍ بك .. واعترف بأخطائك لأنها الطريقة الوحيدة للتعلم
42- وتحمل مسؤوليته أيضاً
حاول اصلاح أخطائك مع العميل أو أبحث عن تعويض ما، أو أعد العمل كله،
لا تجعله يدفع الثمن .. فأنت المخطئ ..
لا تجعله يدفع الثمن .. فأنت المخطئ ..
43- شارك فكرتك
لا تتمسك بأفكارك وتحتفظ بها لنفسك فقط، هذا سيشعرك بأنها ثمينة جداً
وقد تكون عكس ذلك .. شاركها وستحصل على أفكار جديدة.
وقد تكون عكس ذلك .. شاركها وستحصل على أفكار جديدة.
44- الجوائز جميلة لكنها ليست بالمقياس
من الرائع أن تحصل على جائزةٍ ما، وتضعها بجانبك، لكن صدقني هذا لن يغير
شيء .. العميل لا يهتم، ما يهمه أعمالك وتعاملك وأسعارك أحياناً
شيء .. العميل لا يهتم، ما يهمه أعمالك وتعاملك وأسعارك أحياناً
45- لاتكن جدياً جداً
كن جاداً بعملك، وبمواعيدك، وبتصرفاتك .. لكن لاتدع صفة الجاد، تلتصق بك
وتنزع الابتسامة عنك ..فالعميل يحتاجها دائماً، وقبله أنت ومن حولك.
وتنزع الابتسامة عنك ..فالعميل يحتاجها دائماً، وقبله أنت ومن حولك.
46- ابتعد عن مكان عملك
هناك العديد من الأفكار التي تصقل بعيداً عن الاحتكاك بالأدوات، والعمل المباشر ..
اجلس مع نفسك، وفكر ورتب أولوياتك، وابدأ من جديد.
اجلس مع نفسك، وفكر ورتب أولوياتك، وابدأ من جديد.
هذه كانت نهائية سلسلة النقاط المهمة للمصممين المبتدئين ذات الثلاث أجزاء
أتمنى الافادة للجميع .. وشكراً على المتابعة.
أتمنى الافادة للجميع .. وشكراً على المتابعة.
0 التعليقات