الجمعة، 13 سبتمبر 2013



يستخدم المصمم الجرافيكي عدة عناصر في تصميمه وهي:

:(Line) ١- الخط

إن كل شيء في الطبيعة أصلاً هو خط، ويمكن تعريف الخط على
أنه شكل ضيق جداً، وللخط وظائف عديدة منها الحس بالحركة داخل
الفراغ أو حوله وذلك لما للخط من مقدرة على جعل العين تتابع حركته أينما اتجه.
وللخطوط تعبيرات معينة فالخطوط المستقيمة الناعمة تعبر عن الهدوء
 والاستقرار، أما الخطوط المتقاطعة والمتعارضة والمتعاكسة في
اتجاهاتها تعبر عن الحركة والحيوية والتفاعل.

هناك أنواع متعددة من الخطوط منها الخط المستقيم، الخط المتعرج،
الخط المتقطع....الخ، وهناك تصنيف آخر لأنواع الخطوط منها
الخطوط الحقيقية وهي المرسومة بشكل واضح وحاد، وهناك الخطوط
الوهمية المتكونة نتيجة التقاء شكلين في التصميم.

:(Shape) ٢- الشكل

وهو عبارة عن خط مكتمل ومغلق، والأشكال عديدة منها المنتظمة
(الهندسية) كالدائرة والمربع والمثلث، ومنها غير المنتظم وهي كثيرة
في الطبيعة، ويمكن تكوين شكل معين عن طريق تلوين مساحة من
الفراغ داخل التصميم.

:(Color) ٣- اللون

وهي عديدة أيضا ولا يمكن حصرها ولكن هناك نوعين رئيسين من
الألوان: الألوان الباردة وهي الأزرق ومشتقاته، والأخضر يعتبر من
الألوان الباردة، وهناك الألوان الساخنة وهي الأحمر ومشتقاته
والأصفر ومشتقاته. الألوان الرئيسية ثلاثة هي: الأحمر، الأصفر،
الأزرق. ومن درجاتها أو مزج لونين مع بعض تنتج الألوان الأخرى
والتي تسمى (ألوان ثانوية). اللون الأبيض يسمى (أشعة) وليس (لون)،
واللون الأسود يتكون نتيجة مزج جميع الألوان مع بعضها البعض،
وقد يتساءل البعض عن الألوان الرمادية، إنها مزيج من اللون الأسود
بدرجات (كثافات) معينة والأبيض.
للألوان مدلولات حسية كثيرة تثير في نفس المشاهد أحاسيس معينة،
وهي أنه عادةً يكون لكل موضوع لون معين ففي تصميم منشور
التصميم الجرافيكي.


المطعم يفضل استخدام اللون البرتقالي بكثرة لأنه معروف بقدرته على
فتح الشهية. أما الأزرق الذي يرمز للهدوء والاستقرار فإنه يستخدم
مثلاً في التصاميم ذات العلاقة بالعلاج لأنها مريحة للعين، وسنتحدث
بالتفصيل عن سيكلوجية الألوان في الفصل الخاص بالألوان.

:(Value) ٤- القيمة

وهي درجة الإضاءة أو درجة القيمة الضوئية، فالمنطقة المضيئة
في التصميم عادةً ما تكون أكثر قيمة من المنطقة المعتمة، هذا في
الإعلانات الملونة، أما الإعلانات التي تستخدم الأبيض والأسود فقط
فإن الأبيض يشكل أعلى قيمة، وكلما اقتربنا من الأسود نكون قد
تدرجنا نحو القيمة الأقل ضوءاً.



والجدير بالذكر أنه يجب مراعاة الظل والضوء: فالمعروف أن
المنطقة المتعرضة للضوء يكون جانبها الآخر في الظل.

:(Texture) ٥- الملمس

هو العنصر الذي يمتاز بأننا نحس به بحاستين هما: اللمس والبصر،
وتكمن أهمية هذا العنصر في استخدامه للتمييز بين أجزاء التصميم
لإعطاء كل شيء طبيعته الخاصة فالخشونة للسطح الخشن والنعومة
للسطح الناعم، كما أن تنوع الملامس بين أجزاء التصميم يعمل على
إعطاء التصميم حيوية أكثر ويبعده عن الإحساس بالملل.


مدونة البعداني

اجعل مدونتك افضل مدونة مع التصاميم المجانية و الاضافات الجديدة و الدعم الفني المجاني فقط على مدونة جلال البعداني ,,,,,

0 التعليقات