بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على رسوله الكريم
أما بعد
5 ثوابت لتصمم شعار ناجح واحترافي
سنحاول – بعون الله – سرد خمس ثوابت رئيسية بشكل سريع ومبسط، تمكن المصمم عند اعتمادها من الحصول على شعار ناجح واحترافي.
عند قيامك بتصميم شعار عليك الانتباه إلى النقاط الخمس التالية، اخرص على أن يكون شعارك:
- بسيطاً: ابتعد عن التقيدات، سواء في التصميم أو الألوان أو الخطوط المختارة. اعتمد البساطة وخفف قدر الإمكان من الألوان وتحاشى الأشكال أو الرسومات المعقدة المليئة بالتفاصيل. تذكر أن شعار سوني هو عبارة عن كلمة فقط، وأن شعار أبل هو تفاحة.
- يبقى في الذاكرة: فكّر في أشياء تبقى في ذهن من يشاهد الشعار، أشكال مميزة. فكر مثلاً في شعال ماكدونالدز، فشكل حرف (إم) ينطبع في الذهن بسهولة، كما هي تفاحة شعار أبل.
- يصلح لكافة الأزمان: لا تحاول تطبيق آخر صرعات الموضة في تصميم الشعار، فالموضة للأزياء والصرعات تأتي وتزول ليأتي غيرها. قم بأبحاثك واستلهم من بعض الشعارات التي لم تتغير منذ عقود مثل شعار مرسيدس أو شركة شل للنفط.
- عملي: إحدى واجباتك كمصمم أن تأخذ بعين الاعتبار الاستخدامات المختلفة للشعار، هل سيطبع على أعلام مثلاً، أو هل ستقوم الشركة بتطريزه على ملابس طاقم العمل؟ أو لربما تحتاج يوماً ما إلى سبكه على درع معدني. أبق في بالك أن على شعارك أن يكون مرناً وقابلاً للاستخدام في مختلف تقنيات الطباعة.
- ملائم: خذ على سبيل المثال شعار تويز آر أص لألعاب الأطفال، فهو يناسب الأطفال ويجذب انتباههم. على الشعار أن يناسب الغرض المستخدم لأجله، فلا أرى أن استخدام اللون الأصفر الليموني في تصميم شعار شركة محاسبة قانونية مثلاً فكرة مناسبة.
علي تذكيرك أنه لا توجد وصفة سحرية أو تعويذة يمكنك إلقاؤها لتتمكن من الحصول على شعار يحوز على إعجاب الجميع، الحل في التدريب والتمرين والتجريب والبحث والاستلهام من الأعمال الناجحة المنتشرة، ولا بد من الصبر ثم الصبر ثم الصبر!
0 التعليقات